تعليمات جديدة للدكتور طارق شوقى لطلاب الثانوية العامة
عن آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة (سؤال جماهيري هام):
قررت الوزارة إتاحة دخول "الكتاب الحكومي الخاص بالطالب" سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة او نسخة مطبوعة منه.
"وسوف نسمح بدخول الكتاب وعليه ملاحظات الطالب فقط".
هام جدًا:
لن نسمح بدخول اوراق اخرى من أى نوع ولن يسمح بدخول التابلت على شبكة الانترنت اثناء الامتحان لاسباب تأمينية تقنية ولتحقيق تكافؤ الفرص مع زملائكم من طلاب المنازل والإعادة والتقسيم وذوي الهمم.
للاحاطة (عن الغش اتحدث):
نحن لم نعمل على منع الغش اثناء الامتحانات التجريبية لان تكلفته عالية جدا نوفرها للامتحان الرسمي وكذلك الطالب الذي لم ينضج بعد ليعلم ان مصلحته في امتحان تجريبي ان يحاول ويجرب ويعتمد على نفسه ويهدر بنفسه هذه الفرصة فهو الخاسر حقيقة ولن يؤذي غيره في هذه الامتحانات التجريبية.
اما في الامتحان الرسمي فالامور مختلفة تماما وسنطبق قانون الغش بحذافيره وغرفة العمليات بها كل الاجهزة الامنية ومن يحاول وقتها فهو من يتحمل نتيجة افعاله.
عن تعريب الجيولوجيا (مشكلة مزمنة):
سوف تنشر الوزارة استبيان لطلاب القسم العلمي كى يختاروا اللغة المفضلة لديهم لامتحان الجيولوجيا وعلى اساس الاجابة سوف يتم ارسال امتحان الجيولوجيا الى الطالب باللغة اللتي يفضلها.
انتظروا الاعلان عن نشر هذا الاستبيان في الايام القادمة ان شاء الله.
رد الوزارة الرسمي على التساؤلات الخاصة "بالقصة والتعبير" في ضوء ان الامتحانات تعتمد على أسئلة "اختيار من متعدد":
القصة مقررة كفن ادبي يدرسها الطالب.
والامتحان سوف يكون نص ادبي مماثل نقيس من خلاله مهارة الطالب في توظيف ما تعلمه في سياق جديد.
وفيما يتعلق بالتعبير فقد وضع المركز القومي للامتحانات نوعية جديدة من الاسئلة في امتحان اللغة العربية كى تلائم طبيعة اسئلة الاختيار من متعدد ونظرا لانها مبتكرة ولعدم ألفة الطلاب والمعلمين بها ظنوها غير موجودة، ولكن الحقيقة انها موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير.
وبالتالي نستنتج من هذا ان القصة والتعبير لم يتم الغائهم كما يشيع البعض وانما قمنا بوضع اسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما متلائمة مع نوعية الاسئلة المستخدمة.
وننصح الطلاب باعادة النظر في الامتحان واجاباته عند نشره يوم الاحد القادم ان شاء الله للتعرف على هذه النوعية من الاسئلة.
رد الوزارة على الامتحان التجريبي للغة "الالمانيه" كلغة ثانية يوم الاحد ٢٣ مايو ٢٠٢٠:
بعد التشاور مع خبراء المركز القومي للامتحانات والتقييم، فقد استقر الرأى على ان الإمتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط ويتفق مع مواصفات الإمتحان بالنسبه للغات الاجنبيه الثانيه(الفرنسيه والايطاليه والاسبانيه والإنجليزية ) وكذلك يتفق مع الإطار المرجعى الاوروبى بالنسبه للغات الثانيه.
ومن الجدير بالذكر، والهام جدًا، العلم أنه "تم استخدام نفس الاسئله" التى سبق استخدامها في إمتحانات الصف الاول والثانى الثانوى فى الاعوام السابقه وبالتالي فهى ليست جديده على الطلاب.
عن "السيستم" ولجان الثانوية العامة:
الامتحانات النهائية سوف تنعقد، باذن الله، في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط ولن نستخدم الشرائح او السحابة الالكترونية.
وبالتالي يجب ان يطمئن اولياء الامور انه لا علاقة بأى مشكلة تعترض ابنائهم في مدارس خاصة او من المنزل او مدارس غير مجهزة بالامتحان النهائي ولا يجب اسقاط هذه التجربة على الامتحانات النهائية.
نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الاول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالاسئلة ولو اننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي.
في النهاية لن نسمح باستخدام الشبكات لاسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات
ملاحظة عن مدة الامتحان التجريبي الثاني وعدد الاسئلة:
كما أعلنا سابقا فإن هذا الامتحان يهدف فقط الى تعريف الطلاب بنوعية الاسئلة ولا يتم تصحيحه وليس له درجات وليس الهدف هو حل كل المسائل في هذا الزمن وانما نوفر عدد أكبر من الاسئلة لمساعدة الطلاب على التعرف عليها فقط
وقد اختصرنا الوقت وجمًعنا المواد كى نُقيم الامتحان في أضيق فترة زمنية لاننا نعيش فترة جائحة كورونا ونحاول الموازنة بين ضرورة التجربة والإقلال من التواجد قدر الإمكان.
ومن المهم الاشارة الى ان "مواصفات الامتحان النهائي من حيث عدد الاسئلة والزمن والوزن النسبي للاسئلة مدروسة بعناية شديدة وتراعي درجة صعوبة كل سؤال على حدة وتحسب الزمن المناسب على هذا الاساس" وبالتالي ليس من الدقة استشراف شكل الامتحان النهائي من هذه البروفة!
كما وعدنا فإننا سوف ننشر الاسئلة والاجابات الصحيحة كى نحقق الاستفادة القصوى للطلاب في هذا الامتحان التجريبي.
اتمنى ان يكون الهدف واضحًا وألا نخوض في جدال غير مجدي وغير صحيح وندع الطلاب يستفيدون من هذه التجارب الهامة جدا لهم.
ملاحظة فنية:
لقد إطمئنت الوزارة على كفاءة أكثر من ٢٣٠٠ مدرسة حكومية مجهزة لتكون مواقع للجان الرئيسية للامتحانات النهائية وتم الامتحان بها بكفاءة مطلقة والحمد لله.
عن كتابة خطوات الحل لبعض مسائل الرياضيات والعلوم:
قررت الوزارة تسليم ورقة بيضاء مؤمنة اثناء الامتحانات الالكترونية اللتي تحتوي اسئلة تتطلب كتابة خطوات لحلها وذلك تيسيرا على الطلاب. يتسلم الطالب الورقة في اللجنة وليس مسموحا الدخول بورق من الخارج.
تعليقات
إرسال تعليق